البشر ككائنات خارقة

2 أكتوبر، 2021
يمكن اعتبار البشر كائنات خارقة، لأننا مكونون من بنية معقدة تضم مليارات البكتيريا. اكتشف المزيد عن هذا الموضوع في هذه المقالة!

قلة من الناس يفهمون أن البشر هم في الأساس كائنات خارقة. في الواقع، نعلم جميعًا أن هناك كائنات حية داخل أجسادنا – ميكروبيوم الأمعاء والفيروسات، من بين مخلوقات أخرى. تأتي هذه الكائنات الدقيقة وتذهب وتختلف تركيزاتها ووجودها بمرور الوقت.

أولاً، ماذا نعني بـ “الكائنات الحية الخارقة”؟ حسنًا، إنها كلها بنية معقدة، مجموع كل الجسيمات الدقيقة التي تتكون منها. تابع القراءة للحصول على شرح شامل!

ما هي الكائنات الحية الخارقة؟

رسم تقني للإنسان.

يستخدم  مصطلح “كائن خارق” (superorganism) في علم الأحياء وعلم البيئة لتلخيص طريقة النظر إلى طبيعة المجتمع. يتم تطبيقه عادةً على الهياكل التي ينتجها الحيوان، مثل تلك الخاصة ببعض الحشرات الاجتماعية العليا.

على سبيل المثال، يعتبر عش النمل كيانًا في حد ذاته لأنه يحتوي على بعض العناصر المميزة له، مثل:

  • درجة حرارة منظمة مشتركة.
  • تشكل الأنفاق والهياكل المتولدة هيكلًا عظميًا.
  • مشابه للجهاز العصبي المركزي: كل إشارة يرسلها النمل.

في هذه الحالة، تشكل الكائنات الحية التي تعيش في عش النمل والمساحة المادية التي تشغلها كائنًا حيًا خارقًا. كما ترى، هذا المصطلح غامض بعض الشيء ولكنه مفهوم جيدًا من خلال بعض الأمثلة المأخوذة مباشرة من الطبيعة. ومع ذلك، تتعقد الأمور عندما نحاول تطبيق التعريف على البشر.

قد يهمك:

مجهريات البقعة – اكتشف معنا دورها المهم في جسم الإنسان

هل نحن مجموع كل أجزائنا؟

سنستند إلى دراسة نُشرت في مجلة Medical Hypotheses لمعالجة هذه الفكرة المعقدة. تحتوي هذه المراجعة على العديد من الأفكار الأساسية لفهم المكونات المختلفة للأرض:

  • أولاً، تمثل البكتيريا أكثر من 50٪ من إجمالي الكتلة الحيوية للكوكب.
  • في المقابل، لا يكاد البشر يشكلون 0.1٪.

هل يجعلك تخيل كمية هذه البكتيريا المنتشرة في جميع أنحاء وأجزاء العالم تشعر بالدوار؟ حسنًا، البيانات تصبح مدهشة أكثر عندما تحدد وجود الكائنات الحية الدقيقة في جسمك:

  • لدينا حوالي 39 مليون بكتيريا مخزنة في أجسامنا (حوالي 2 إلى 4 أرطال من إجمالي وزن الجسم).
  • عدد الميكروبات لدينا، داخليًا وخارجيًا، يبلغ إجمالي عدد الخلايا فيه 10 مرات أكثر من تلك التي يتكون منها نظام أجسامنا.

هذه الأرقام مثيرة للإعجاب، على أقل تقدير. دعنا نلقي نظرة على أهمية البكتيريا مع دراسة الحالة التالية.

ننصحك بقراءة:

جفاف الجسم – النظام الغذائي المناسب لعلاج مشكلة الجفاف

البكتيريا والجهاز الهضمي

رسم الجراثيم المعوية.

تعتبر القناة الهضمية أوضح مثال على حقيقة أن البشر كائنات حية خارقة تحتوي على مليارات البكتيريا التي تقوم بجميع أنواع المهام.

الأمعاء الدقيقة للإنسان هي النظام البيئي الميكروبي الأكثر اكتظاظًا. في الواقع، تحتوي على معظم البكتيريا الموجودة في الجسم كله. وبالتالي، فإن الجهاز الهضمي لدينا هو عضو افتراضي نادرًا ما تعيقه حدوده الفسيولوجية:

  • تسمح بكتيريا الأمعاء بتمثيل الطعام بشكل أكثر فعالية لأنها تزيد من الطاقة التي نحصل عليها من الطعام.
  • يمكنها تصنيع الفيتامينات الأساسية التي لا يمكننا إنتاجها بمفردنا.
  • كما أنها تحلل السكريات المعقدة المشتقة من النباتات.

هذه الفكرة وحدها تجعلنا ندرك أننا مجموع الكائنات الحية التي تعيش بداخلنا؛ على الأقل جزئيًا (شيء أساسي مثل الطعام، كما نعرفه اليوم، لن يكون ممكنًا بدون مجموعات الميكروبات لدينا).

اقرأ أيضًا:

الحساسية من الكهرباء – هل من الممكن أن يصاب الإنسان بتحسس تجاه الكهرباء ؟

الكائنات الحية الخارقة: مسألة جينات

كما ترون، نحن بشر لا نحوي فقط الجينوم الفردي الخاص بنا الموروث من آبائنا. الحمض النووي لكل من الكائنات الحية الدقيقة التي تتعايش معنا هو أيضًا جزء كبير منا. يثير هذا البيان التحدي الذي اقترحه فرع حديث من العلوم يسمى الجينوميات المجتمعية (metagenomics).

هذا النظام مسؤول عن تحديد وفهم وتسلسل البكتيريا التي تعيش في أجسامنا وتسمح لنا بأداء مثل هذه الوظائف المهمة. لذلك، من الضروري الحصول على معلومات حول هذه الكائنات الحية لفهم هويتنا بشكل أفضل.

أخيرًا، يمكن للإنسان أن يكون كائنًا خارقًا لأننا مجموع هياكلنا المادية وهويتنا. أيضًا، علينا أن نضع في اعتبارنا أن الحياة كما نعرفها لن تكون ممكنة بدون المجموعات الميكروبية التي تعيش فينا.

  • El metagenoma, la estructura microbiana del cuerpo humano, Ecodiario.es. Recogido a 9 de mayo en https://ecodiario.eleconomista.es/ciencia/noticias/2560088/10/10/El-metagenoma-la-estructura-microbiana-del-cuerpo-humano-nuevo-reto-ciencia.html.
  • The human superorganism – Of microbes and men, Elsevier. Recogido a 9 de mayo en https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0306987709006586.

  • Por qué la mitad de tu cuerpo  no es humano (y como eso es fundamental para tu salud), bbc news. Recogido a 9 de mayo en https://www.bbc.com/mundo/noticias-41860995