ارتفاع مستويات الوحيدات في الدم - الأعراض والعلاجات

برغم أن أنواع العدوى المختلفة هي أكثر أسباب ارتفاع مستويات الوحيدات شيوعًا، إلا أن ذلك قد يحدث أيضًا بسبب الحالات الالتهابية أو المسرطنة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الحالة.
ارتفاع مستويات الوحيدات في الدم - الأعراض والعلاجات

آخر تحديث: 01 سبتمبر, 2020

يحتوي دم الإنسان على العديد من أنواع الخلايا والمكونات التي لا يعرف عنها معظم الناس أي شيء. مثال جيد على ذلك هو الخلايا الوحيدة التي تعتبر أحد أنواع خلايا الجهاز المناعي التي تدور في الدم.

ينتج النخاع العظمي الخلايا الوحيدة، والتي تصل إلى أنسجة الجسم المختلفة بعد ذلك عن طريق الدم. عندما تصل إلى الخلايا، تصبح خلايا بلعمية وتقوم بأدوارها الدفاعية.

هذه الخلايا هي المسؤولة عن إزالة بعض المخلفات والعناصر الخطيرة من الجسم. بالإضافة إلى أنها تساهم أيضًا في العمليات الالتهابية.

بشكل عام، الخلايا الوحيدة تشكل ما بين 4-8% من عدد الخلايا الكامل في الدم. ويختلف تركيزها حسب العمر، أنواع العدوى المختلفة، وإذا كان هناك عمليات التهابية نشطة.

في هذه المقالة، نشرح أسباب ارتفاع مستويات الوحيدات أو الخلايا الوحيدة في الدم. هذا عامل أساسي يجب أخذه في الاعتبار خلال فحوصات الدم أو عندما يتعلق الأمر بحالة مناعة الفرد.

لماذا ترتفع مستويات الخلايا الوحيدة؟

مستويات الخلايا الوحيدة في الدم

كما ذكرنا، الخلايا الوحيدة هي خلايا تنتمي إلى الجهاز المناعي. وهي من اللاعبين الرئيسيين في العمليات الالتهابية وفي مواجهة العدوى. ويعتبر الخبراء مستوياتها مرتفعة إذا تعدت 8% من كل خلايا الدم.

ارتفاع مستوى الوحيدات لا يؤدي بالضرورة إلى أعراض. ولكن، ما يظهر عادةً هو الأعراض والعلامات الخاصة بالموقف الذي أدى إلى زيادتها.

ويمكننا أن نقول أن الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هي كالتالي:

  • العدوى. الحقيقة هي أن العدوى هي أكثر المسببات شيوعًا، حتى وإن كانت عدوى عابرة.
  • الأمراض المناعية الذاتية والالتهابية. أكثرها شيوعًا التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الاضطرابات الدموية.
  • العمليات المسرطنة، كشرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية.

ارتفاع مستويات الخلايا الوحيدة بسبب العدوى

هذا هو السبب الأكثر شيوعًا. ترتفع مستويات الوحيدات بسبب أنواع العدوى البسيطة، كنزلات البرد، وأيضًا بسبب أنواع العدوى المزمنة، كمرض السل.

ولكن فحوصات الدم التي تظهر ارتفاع مستويات الوحيدات لا توضح العدوى المسببة لها.

الأمراض الالتهابية

ارتفاع هذه الخلايا يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على وجود عمليات التهابية في الجسم. وهذا ما يحدث في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي.

هذا المرض يعد اضطرابًا التهابيًا مزمنًا يؤثر على المفاصل ويتسبب في الألم وفقدان الحركية.

الأورام الدموية

الخلايا الوحيدة

يمكن لخلايا الدم أن تمر بعمليات ورمية كذلك. يعني ذلك أن أنواع مختلفة من الخلايا يمكن أن تنمو بشكل خارج عن السيطرة فيزيد تركيزها.

وهذا قد يكون من أسباب زيادة مستويات الخلايا الوحيدية.

كيف يكتشف الأطباء ارتفاع مستويات الخلايا الوحيدة في الدم

الفحوصات الدموية التي تشمل الصيغة الدموية أو العد الدموي الشامل تُظهر تركيز جميع الخلايا الموجودة في الدم.

هذه وسيلة بسيطة وفعالة يمكن من خلالها اكتشاف الحالة. ولكن، كما ذكرنا، هذه الفحوصات لا تُظهر الأسباب، لذلك يجب دراسة الحالة بعمق أكبر.

وفقًا لعدد الخلايا الوحيدة، يمكن التعرف إلى حد ما على السبب. على سبيل المثال، إذا كان هناك ارتفاع طفيف، تعود الحالة على الأرجح إلى عدوى بسيطة. على الجانب الآخر، إذا كانت المستويات عالية بشكل مفرط، قد تشير إلى الإصابة بسرطان الدم.

الطبيب هو المسؤول عن تحليل تركيز الخلايا الوحيدة فورًا. وحسب الحالة، قد يطلب فحوصات أخرى لاكتشاف العدوى أو العملية الالتهابية، إذا كانت موجودة.

لذلك من المهم معرفة ما إذا كان المريض يعاني من أعراض أخرى مصاحبة للحالة. لا يوجد علاج لارتفاع مستوى الوحيدات. بدلًا من ذلك، يركز العلاج على السبب الكامن.

بغض النظر عن ذلك، تجدر الإشارة إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تكون وسيلة لتحسين عدد الخلايا الوحيدة. وذلك لأن الرياضة تساعد على تنظيم عمل الجهاز المناعي وتعمل كمضاد طبيعي للالتهاب.

قد يثير اهتمامك ...

الانسداد الوعائي الدماغي – المسببات والأنواع والأعراض
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
الانسداد الوعائي الدماغي – المسببات والأنواع والأعراض

الانسداد الوعائي الدماغي العام يشمل رحلة ما يُعرف بالصمة أو السدادة من مكان ما في الجسم إلى المخ، فتعيق تدفق الدم إلى خلايا عصبية معينة.