مخاطر المطبخ ونصائح السلامة

يمكن أن يساعدك التعرف على مخاطر المطبخ الشائعة على منعها والحفاظ على مطبخك آمنًا. تعرف عليها وبعض النصائح لمنعها هنا!
مخاطر المطبخ ونصائح السلامة

آخر تحديث: 17 ديسمبر, 2021

ربما يكون هناك مخاطر أكثر مما تتخيله في المطبخ. بعد كل شيء ، هناك عناصر يمكن أن تتسبب في وقوع حوادث خطيرة ، رغم أنها قد تبدو غير ضارة. المطبخ هو المكان المثالي في المنزل لأنواع الحوادث المختلفة التي يمكن أن تتراوح من الجروح البسيطة والحروق إلى حالات التسمم والكسور الأكثر خطورة.

الغاز والكهرباء والماء والأدوات الحادة… هذه ليست سوى بعض العوامل التي تدخل في الحوادث المنزلية الأكثر شيوعًا والأكثر خطورة. إليك نظرة على أكثر مخاطر المطبخ شيوعًا وكيف يمكنك تجنبها.

مخاطر المطبخ: ما هي وكيفية منعها

مخاطر المطبخ
هناك العديد من مخاطر المطبخ التي يمكنك منعها بعناية واهتمام.

إذا توقفت وفكرت في الأمر ، ستدرك أنه كان من الممكن تجنب معظم حوادث المطبخ. إنها مجرد مسألة إيلاء المزيد من الاهتمام والنظر إلى ما وراء بعض المواقف التي تبدو للوهلة الأولى غير مؤذية. فيما يلي سبع مخاطر يمكنك منعها وبعض النصائح للقيام بذلك.

1. السقوط والانزلاق

لماذا يقع بعض الناس في المطبخ؟

لأنه من الشائع أن تتبلل أرضية هذه البيئة أو تتلطخ بالطعام أو الشحوم ، وما إلى ذلك. في هذه الظروف ، تكون الانزلاقات والسقوط أمرًا شائعًا. لتجنب السقوط ، من المهم أن تنظف المنطقة بقطعة قماش بمجرد سكب السوائل أو الطعام ، وتذكر أن منطقة المطبخ هذه بها أرضية مبللة.

من ناحية أخرى ، إذا كانت هناك خزانات مرتفعة يجب عليك الوصول إليها بمساعدة كرسي ، فتأكد من أنه مناسبة للوقوف عليه. تجنب استخدام الأسطح غير المستقرة التي لا تتحمل وزن الشخص.

2. مخاطر المطبخ: سقوط الأشياء

هل سبق لك أن فتحت خزانة وسقطت حاوية أو علبة منها؟ قد يؤدي عدم وجود ترتيب في أثاث المطبخ إلى حدوث هذا النوع من الحوادث التي يمكن أن تكون أكثر خطورة مما تعتقد.

يتفاقم هذا الموقف عندما لا يتم تخزين الأواني أو الأطباق بشكل صحيح وما يسقط عليك يمكن أن يكون سكينًا أو وعاءً خزفيًا ينكسر عندما يلامس أي جزء من جسمك.

الخيار الأفضل هو الحفاظ على جميع مساحات التخزين مرتبة. أيضًا ، إذا لاحظت أن شيئًا ما على وشك السقوط ، فلا تحاول إيقافه بجسمك ، ولكن حاول التحرك جانبًا. على الرغم من أن محاولة منع شيء ما من الاصطدام بالأرض غالبًا ما تكون مسألة ردود أفعال ، فليس من الجيد إيقاف السكين بقدميك!

3. الحروق

من لم يصاب بحروق في المطبخ؟ قد يحدث هذا حتى لو كنت تصنع كوبًا من الشاي. بعد كل شيء ، المطبخ به العديد من مصادر الحرارة مثل الفرن والشعلات وكل ما يخرج منها.

عند الشك ، استخدم قفازًا أو قطعة قماش واقية لالتقاط إناء أو وعاء. على أقل تقدير ، تأكد من لمس سطح المقلاة بعناية قبل رفعها تمامًا بيدك بالكامل.

أيضًا ، إذا كنت تطبخ ، فحاول قلب مقابض المقلاة للداخل ، وأضف القليل من الطعام في كل مرة إلى ماء ساخن أو زيت ، واحتفظ بالقفازات أو قطع الأقمشة في متناول اليد في جميع الأوقات. خاصة إذا كان هناك أطفال بالجوار ، فمن الجيد أن تتذكر استخدام الشعلات الخلفية وليس الأمامية.

4. مخاطر المطبخ: الغاز والكهرباء

الغاز خطير للغاية ، وفي حالة احتراقه بشدة يمكن أن يتسبب في حدوث انفجارات وتسمم بأول أكسيد الكربون. وبالمثل ، تشكل الكهرباء أيضًا مخاطر في المطبخ يمكن أن تتسبب في حدوث دوائر قصر وصعقات كهربائية.

من الضروري إغلاق صنابير الغاز بشكل صحيح والانتباه إلى أن الموقد لا ينطفئ في حالة انسكاب سائل. تأكد أيضًا من أن المقابس الموجودة على سطح العمل لا تبلل بأي سائل. عندما تقوم بتشغيل جهاز كهربائي ، تأكد من جفاف يديك أولًا.

5. الجروح

الجروح
من أكثر المخاطر شيوعًا جرح نفسك في المطبخ.

بالإضافة إلى السكين ، يمكن أن تؤذيك الأشياء الأخرى في المطبخ. فتاحة العلب وحافة العلبة نفسها والزجاج المكسور أو وعاء السيراميك والآلات مثل الخلاط أو القطاعة ليست سوى بعض العناصر التي يمكنك من خلالها قطع نفسك في المطبخ.

لمنع هذا النوع من الحوادث ، من المهم أن يكون للشفرات الحادة مقبض غير قابل للانزلاق ، وأن ترتدي قفازات ، والأهم من ذلك كله ، أن تركز أثناء التعامل مع العناصر الحادة.

6. مخاطر المطبخ: التسمم

يوجد في المطبخ أيضًا منتجات تنظيف مختلفة يمكن أن تكون خطيرة جدًا إذا وقعت في الأيدي الخطأ ، خاصة في حالة الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

أفضل ما يمكنك فعله هو إبعادها عن متناول اليد وفي ظروف التخزين التي تحددها الشركة المصنعة. بعض هذه المواد الكيميائية حساسة للحرارة أو الرطوبة ، لذلك من الضروري تخزينها بشكل صحيح.

7. التلوث

هنا ، يمكننا أن نذكر التلوث المتقاطع والتلوث الناتج عن استخدام الإسفنج أو قطع الأقمشة البالية بالفعل. في المثال الأول ، حاول ألا تستخدم نفس الأواني للأطعمة النيئة والمطبوخة لأن البكتيريا من النوع الأول يمكن أن تنتقل إلى الأخير.

نوع آخر من التلوث الذي يمكن أن يحدث في المطبخ هو من خلال استخدام الإسفنج القديم جدًا والذي تراكمت به أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات التي تضر بصحتنا.

مخاطر المطبخ: مسألة منطقية

كما رأيت ، فإن الحوادث التي يمكن أن تحدث في المطبخ يمكن تجنبها تمامًا إذا اتبعت هذه النصائح التي تتوافق حقًا للفطرة السليمة.

الاهتمام بالتفاصيل والتحكم المنتظم في الأجهزة الموجودة في المطبخ والحفاظ دائمًا على النظافة الجيدة هي التوصيات الأساسية التي ستساعدك على منع مخاطر المطبخ هذه.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف 5 حيل تساعدك على تعقيم إسفنجات المطبخ
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف 5 حيل تساعدك على تعقيم إسفنجات المطبخ

في الواقع، بعض الدراسات أظهرت أن إسفنجات المطبخ هي أحد عناصر المنزل الأكثر تلوثًا، حتى أكثر من الحمامات. اكتشف كيفية تعقيمها في المقالة!



  • Bolaños Morera, P., & Chacón Araya, C. (2017). Intoxicación por monóxido de carbono. Medicina Legal de Costa Rica34(1), 137-146.
  • Fuster i Valls, N. (2006). Importancia del control higiénico de las superficies alimentarias mediante técnicas rápidas y tradicionales para evitar y/o minimizar las contaminaciones cruzadas. Universitat Autònoma de Barcelona.
  • Haro, B. H., & Moya, J. V. (2013). Caracterización de riesgos laborales en los procesos del área de restaurante y cocina de la Hostería Selva Virgen. Enfoque UTE4(1), 50-58.
  • Peña Aguirre, T. B. Estudio de los factores de riesgo biológicos presentes en a cocina de un restaurante.
  • Fernández, P. B., López, M. B., Escribano, M. F., Pérez, B. G., Pérez, E. M., Sánchez, M. M., & Morales, M. P. (2019). Cocina y oficios. Información de Prevención de Riesgos Laborales.
  • Combe, L. S. (2011). La seguridad en la cocina¿ Cómo lograr que la cocina sea un lugar seguro para trabajar?. Hospitalidad ESDAI, (20).