زبدة إيليب: الخصائص والاستخدامات والفوائد

لزبدة إيليب العديد من الوظائف المختلفة في مجال التجميل. كما أنها تستخدم في الطب لعلاج الأمراض الجلدية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها!
زبدة إيليب: الخصائص والاستخدامات والفوائد

كتب بواسطة Luz Marina Carpio Hernández

آخر تحديث: 20 أكتوبر, 2022

قد لا تحظى زبدة إيليب بشعبية مثل زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا ، ولكنها تمتلك أيضًا خصائص لتجديد البشرة. يرجع استخدامها في مستحضرات التجميل إلى مزاياها المتعددة الرائعة.

هذه الدهون النباتية وفيرة في الأحماض الدهنية ، حمض الأوليك ، وحمض اللينوليك ولها خصائص مطرية ومغذية. توجد بشكل شائع كعنصر من عناصر الواقيات من الشمس وكمرطب طويل الأمد. يُنصح بها أيضًا للبشرة التي تعاني من آثار الشيخوخة والشعر التالف.

ما هي زبدة إيليب وما خصائصها؟

تأتي زبدة إيليب من بذور Shorea stenoptera ، الموصوفة في قاعدة بيانات “النباتات الاستوائية المفيدة” كشجرة ذات تاج كثيف ، مع فروع معلقة ويبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا. وموطنها هو جزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا.

توفر مكسرات الشجرة دهنًا يعرف باسم “شحم بورنيو” أو “إيليب”. عندما تسقط هذه الفاكهة من الفروع ، فإنها عادة ما تغسل في مجاري المياه وتجفف في الشمس ، مما يجعلها جاهزة لاستخراج الدهون.

عادة ما تصبح البذور هشة في درجات الحرارة العالية ، مما يساعد على تكسير القشرة لاستخراج وطحن المحتويات. تستمر العملية في مكبس ، حيث يتم الحصول على العجينة التي تستعمل في الوصفات المختلفة.

زبدة إيليب تكون خضراء اللون عندما لا يتم تكريرها ؛ بعد هذه المرحلة ، يصبح لونها بني فاتح أو أبيض ، اعتمادًا على كيفية تعرضها للتغير في اللون. لها رائحة خفيفة وقوام كريمي. مما يبسط استخدامها في تركيبات العناية بالوجه والشعر.

زبدة إيليب
زبدة إيليب غنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. ومن ذلك تأتي العديد من فوائدها للبشرة.

ننصحك بقراءة:

ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

فوائد زبدة إيليب

حسب تفاصيل Inci Beauty، فإن وظائف هذه الزبدة تشمل العمل كعامل مطري ومنعم ومكيف. لنلق نظرة على بعض فوائدها الأخرى:

  • تعتبر أكثر أنواع الزبدة تغذيةً بين مثيلاتها.
  • تضيف خصائص لمرونة البشرة وليونتها.
  • إنها مرطبة بامتياز ، لذا يوصى بها لاستعادة البشرة الجافة والشعر الباهت.
  • تحمي الشعر من الكهرباء الساكنة وسوء المعاملة التي تسببها العوامل الخارجية. في حالة الشعر المجعد ، فإنها تعزز التموجات والمرونة.

استخدامات زبدة إيليب

هي صالحة للأكل ولها استعمالات طبية وتجميلية. كدهن نباتي ، يمكن دمجها في صناعة الشوكولاتة لأنها يمكن أن تحل محل زبدة الكاكاو بحد أقصى 5٪.

ينبع استخدامها الطبي والتجميلي من قدرة الجلد على امتصاصها. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مناسبة أيضًا لتحضير الزيوت ومواد التلميع والشموع وغيرها من المواد ذات الفوائد المتعددة.

يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك

من المحتمل أن تكون تأثيراتها على الشعر هي أهم فوائدها. فهي توفر ترطيبًا مكثفًا للشعر المتضرر من الشمس والعقد والمواد الكيميائية والشعر الهش.

هذه الزبدة غنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تخترق ألياف الشعر وتحسن جذع الشعر وصحة فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدامها المستمر يعيد مرونة الشعر بسبب محتوى حمض اللينوليك ، الموصى به لشعر صحي ومقاوم.

ما عليك سوى مزج القليل من الزبدة مع قناع أو بلسم وسترى كيف تحسن مظهر الشعر. استعمل المستحضر مرة واحدة في الأسبوع ، واتركه لمدة 5 دقائق على الأقل ، ثم اشطفه بالماء.

اقرأ أيضًا:

تحفيز نمو الشعر – اكتشفي طريقة تحضير قناع شعر فعال يعالج تلف شعرك

علاج الشفاه

تعمل زبدة إيليب بمفردها كبلسم للشفاه وعلاج لشفاء تقرحات الفم وجروحه. يمكن أيضًا العثور عليها كمادة مضافة في تكوين أحمر الشفاه وفي ملمع الشفاه الملون وغير الملون. في مستحضرات تجميل الشفاه ، تتمتع هذه الزبدة بجودة ترطيب عالية.

يمكن استخدامها لصنع الصابون

بتركيزات تتراوح من 4٪ إلى 8٪ ، يتم استخدامها لصنع الصابون. يُقترح استخدام الصابون المصنوع من هذه المادة النباتية للبشرة الجافة ؛ إذا كانت هناك حالة جلدية إضافية ، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام هذه المنتجات.

صابون مصنوع من زبدة إيليب
تستخدم زبدة إيليب لتحضير الصابون المرطب. يوصى باستخدامها للبشرة الجافة والحساسة.

يمكن استخدامها كمكون لمنتجات الغسول

تتراوح كثافة الإيليب للكريمات والمستحضرات من 3٪ إلى 5٪ من التركيبة الإجمالية. يساعد هذا النوع من مستحضرات التجميل على ترميم ومرونة الخلايا الجلدية. تعمل إضافة الزبدة على تقوية حاجز الدهون والحفاظ على الرطوبة.

زبدة إيليب مقابل الدهون النباتية الأخرى

تتمتع أنواع الزبدة النباتية بصفات تجعلها فريدة ومميزة اعتمادًا على الغرض الذي تستعمل من أجله. على سبيل المثال ، زبدة الشيا مفيدة للتقشير ، ومنع علامات التمدد ، والحماية من أشعة الشمس ؛ تمثل زبدة الكاكاو أيضًا ناقلًا مباشرًا ممتازًا للمكونات النشطة إلى داخل الجلد ، مما يقلل من التهيج والجفاف.

أما إيليب – على الرغم من أنها قد لا تكون مشهورة للغاية – فهي مكون رائع يستعمل في تكوين العديد من مستحضرات التجميل للبشرة الحساسة والعناية بالشعر. لا تفوت فرصة الاستفادة من هذه الزبدة الرائعة!

قد يثير اهتمامك ...

صحة البشرة والعناية بها – حقائق مهمة تحتاج إلى معرفتها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
صحة البشرة والعناية بها – حقائق مهمة تحتاج إلى معرفتها

موضوع صحة البشرة والعناية بها لا يستقبل الاهتمام الذي يستحقه. فبرغم أن الجلد يعد من أهم أعضاء الجسم، نميل كثيرًا إلى إهماله.



  • Shorea stenoptera. Useful Tropical Plants. https://tropical.theferns.info/viewtropical.php?id=Shorea+stenoptera
  • Darmawan MA, Muhammad BZ, Harahap AFP, Ramadhan MYA, Sahlan M, Haryuni, Supriyadi T, Abd-Aziz S, Gozan M. Reduction of the acidity and peroxide numbers of tengkawang butter (Shorea stenoptera) using thermal and acid activated bentonites. Heliyon. 2020 Dec 17;6(12):e05742. doi: 10.1016/j.heliyon.2020.e05742. PMID: 33364505; PMCID: PMC7750560.
  • Darmawan, Muhammad & Curie, Catia & Yusuf, Muhammad & Ramadhan, Muhammad & Harahap, Andre & Harahap, Perdana & Gozan, Misri. (2021). Preparation and Characterisation of Indigenous Tengkawang (Shorea Stenoptera) Butter for Food and Cosmetics Material. Hunan Daxue Xuebao/Journal of Hunan University Natural Sciences. 48. 156 – 165.
  • Shorea stenoptera seed butter. INCI Beauty. Francia. https://incibeauty.com/ingredients/6898-shorea-stenoptera-seed-butter
  • Hidayat, N.S., Darmawan, M.A., Intan, N., & Gozan, M. (2019). Refining and Physicochemical Test of Tengkawang oil Shorea stenoptera Origin Sintang District West Kalimantan. IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, 543.