كيف يؤثر التحيز الراسخ على العقل؟

بينما يمكن أن تعمل التحيزات المعرفية "كاختصارات ذهنية" تساعد على توفير المجهود الذهني، إلا أنها يمكن أن تضرنا أيضًا عند اتخاذ القرارات. يتركنا التحيز الراسخ مرتبطين ذهنيًا بأول معلومة نتلقاها عن موقف ما. تابع لاكتشاف المزيد!
كيف يؤثر التحيز الراسخ على العقل؟
Maria Fatima Seppi Vinuales

مكتوب ومدقق من قبل عالمة نفس Maria Fatima Seppi Vinuales.

آخر تحديث: 06 أكتوبر, 2022

لنتخيل هذا الموقف: يتلقى شخصان نفس المعلومات وعندما يُسألان عن رأيهما في الأمر ، يتوسع كل منهما في شرح موقفه، والذي يختلف تمامًا عن موقف الآخر. هنا، يظهر التحيز الراسخ.

ما الذي يحدد التفسير المختلف لكل منهما؟ بالإضافة إلى التجارب السابقة ، غالبًا ما توجد بعض التحيزات المعرفية التي توجه الطريقة التي نفهم بها العالم ومحيطنا.

ما هو التحيز الراسخ؟

هذا جزء من التحيزات المعرفية ، وهو مفهوم يستخدم على نطاق واسع في العلاج المعرفي وعمل عليه أيضًا دانيال كانيمان (عالم النفس والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد) وأموس تفرسكي (عالم النفس المعرفي). تشير التحيزات إلى سوء تفسير منهجي للمعلومات.

كما يوحي الاسم ، يشير التحيز الراسخ إلى المعلومات أو التفسير الأول الذي نتلقاه أو نتخذه بشأن حقيقة ما وهو موقف نحافظ عليه بشكل راسخ. وهذا يعني أن هذه المعلومات تعمل كمرساة ، كنقطة انطلاق يدور حولها كل ما يحدث بعد ذلك.

بدوره ، يؤثر التحيز الراسخ أيضًا على موقفنا والمعنى الذي نعطيه للأشياء. نصبح متحيزين تجاه طريقة واحدة للرؤية باستخدام عدسة واحدة ، مع استبعاد المدخلات اللاحقة.

هذا يمكن أن يمنع التقبل والاستماع والتبادل مع الآخرين. نصبح انتقائيين ، نحاول أن نلائم البيانات بعبارات مشابهة لتلك التي أعطيت لنا في المقام الأول.

عامل آخر يجب مراعاته هو أنه يمكن أن يشوه هذا التحيز المعلومات لكي نشعر بتحسن بشأن موقف سلبي ما.

عروض
في الاقتصاد والتسويق، يتم استخدام التحيز لصالح الشركات. العروض في كثير من الأحيان ليست عروضًا وتخفيضات حقيقية.

تطبيقات عملية

هذا النوع من التحيز موجود بشكل كبير في مجال التسويق والمبيعات. دعنا نأخذ مثالا.

نذهب لشراء بنطال وعلى الملصق نرى أن السعر هو 100 دولارًا. يبدو لنا مبالغا فيه. ومع ذلك ، يخبرنا البائع أن قيمة الخصم تبلغ 35 دولارًا. تلقائيًا ، يبدو السعر مغريًا والشراء ممكنًا.

هذا يرجع إلى التحيز الراسخ. السعر الأول الذي رأيناه يحدد موقفنا ، حتى لو كان هذا السعر غير معقول منذ البداية. لهذا السبب هو تحيز. نكتفي بجزء من المعلومات دون طرح أسئلة.

أخيرًا ، صحيح أن التحيزات المعرفية غالبًا ما تعمل على توفير جهدنا العقلي. أي أنها تمنعنا من المبالغة في تحليل حدث ما.

يمكن أن تعني هذه الميزة أيضًا مخاطرة إذا لم نكن على علم بها. يمكننا التصرف بشكل أكثر اندفاعًا أو تلقائية بسبب ذلك. إنها مسألة إدراك أن هذه التحيزات موجودة وحاضرة ويمكن أن تؤثر على القرارات. بإدراكنا لذلك ، يمكننا تجنب التصرف بتهور.

كيف تتجنب التحيز الراسخ؟

مثل أي قراءة متحيزة أو مشوهة ، يمكن أن يقودنا التحيز الراسخ إلى ارتكاب الأخطاء أو تفويت الفرص. لهذا السبب يمكننا تطبيق بعض الإجراءات لتجنب الوقوع فيه:

  • اطرح على نفسك أسئلة تشكك في نقطة البداية. ما هي احتمالات المبالغة في تقدير المعلومات؟ وكيف يمكنني إثراء هذه الفكرة؟ هل هناك احتمال أن يكون هذا مختلفًا في نظر شخص آخر؟ بهذه الطريقة ، تسعى إلى تعزيز التفكير المنطقي وأخذ تنوع العوامل المؤثرة في الاعتبار.
  • استشر شخصًا آخر. يمكنك إخبار طرف ثالث غير مرتبط بالموقف الذي يثير قلقك. بهذه الطريقة ، من خلال الاستماع إلى آرائهم ، قد تكتشف العناصر التي كنت تتجاهلها. من خلال شرح الأمر بصوت عالٍ ، قد نرى الأمر من منظور آخر.
  • حلل وفكر قبل اتخاذ القرار. على سبيل المثال ، يمكنك العودة إلى التجارب السابقة وتحليل كيفية ظهورها عندما استرشدت بهذا الانطباع الأول.
التحيز الراسخ
استشر صديقًا بشأن الموقف. في المحادثة ، يمكنك الحصول على منظور آخر.

لا تدع الشجرة تغطي الغابة

كما يقول المثل الشهير ، يقودنا التحيز الراسخ إلى الحفاظ على قراءة جزئية ومجزأة وغير مكتملة. كما لو كان انطباعًا أولًا يستحيل تغييره بعد ذلك. وهو أمر غير صحيح، فالمعلومات الأولى التي نتلقاها غالبًا لا تكون كافية لتحديد موقف منطقي وعقلاني. من الضروري تتبع كل معتقد أو فكرة من أجل اتخاذ قرارات أفضل.

قد يثير اهتمامك ...

أنواع التفكير العشرة وخصائصها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
أنواع التفكير العشرة وخصائصها

هناك أنواع مختلفة من التفكير ولكل شخص أسلوبه الخاص عند استخلاص النتائج. دعونا نلقي نظرة على أنواع التفكير المختلفة!



  • Barón, Lorena; J. Zapata Rotundo, Gerardo. Los sesgos cognitivos: de la psicología cognitiva a la perspectiva cognitiva de la organización y su relación con los procesos de toma de decisiones gerenciales Ciencia y Sociedad, vol. 43, núm. 1, 2018
  • Cortada de Kohan, Nuria (2008). LOS SESGOS COGNITIVOS EN LA TOMA DE DECISIONES. International Journal of Psychological Research, 1(1),68-73.[fecha de Consulta 1 de Septiembre de 2022]. ISSN: 2011-2084. Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=299023503010