الأسنان الثانية عند الأطفال: كل ما تريد معرفته

ظهور الأسنان الثانية عند الأطفال هو عملية طبيعية يجب على الكبار مرافقتهم فيها. ما الذي يجب أن تضعه في اعتبارك؟ تجد هنا كل المعلومات.
الأسنان الثانية عند الأطفال: كل ما تريد معرفته

آخر تحديث: 21 يناير, 2022

تعتبر اللحظة التي تبدأ فيها الأسنان الثانية للأطفال في الظهور حدثًا مهمًا لكل من الطفل ووالديه. تعرف على كل شيء عن الأسنان الدائمة عند الأطفال في مقال اليوم.

الأسنان الثانية عند الأطفال

يبدأ الأطفال في فقدان أسنانهم اللبنية في سن السادسة تقريبًا. تتكون هذه العملية من تساقط الأسنان المؤقتة ، لتحل محلها بدائلها الدائمة. يحدث تدريجيًا وينتهي باستبدال 20 سنًا لبنيًا ، في سن 12 عامًا تقريبًا.

هذا حدث مهم للغاية في نمو الطفل الذي يكبر ويتجه نحو سن الرشد. فالأسنان اللبنية صغيرة جدًا وضعيفة بحيث لا تؤدي وظائف الفم لشخص بالغ.

هذه الأسنان الدائمة تجهز نفسها للاختراق والقيام بذلك من خلال خلايا متخصصة تعيد امتصاص جذور الأسنان المؤقتة داخل العظم.

عندما تفقد الجذر الذي يبقيها مثبتة في الفك ، تبدأ الأسنان اللبنية في التحرك. يأتي وقت يختفي فيه الجذر تمامًا ويسقط السن. بمجرد فقدان السن المؤقت ، يبدأ السن الدائم في الظهور في المساحة الفارغة ليحل محله.

يحدث هذا الموقف بشكل تدريجي حتى يصل إلى مكانه الصحيح. تتميز الأسنان الدائمة بأنها أكبر من أسنان الطفل اللبنية. لهذا السبب ، فإن الفراغات بين الأسنان ، النموذجية للأسنان المؤقتة ، تختفي.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال فترة الاستبدال ، من الشائع أن تلتوي بعض الأسنان الدائمة. ومع ذلك ، بشكل عام ، حيث تسقط العناصر الأخرى وينمو الفك ، تتمكن من محاذاة نفسها. ومع ذلك ، من الجيد دائمًا أن يكون لديك طبيب أسنان أطفال للإشراف على العملية.

أسنان الأطفال
من المهم العناية بأسنان الأطفال أثناء عملية استبدال الأسنان.

في أي عمر وبأي ترتيب تخرج أسنان الأطفال؟

لكل طفل إيقاع نمو وتطور خاص به ، ويشمل ذلك مظهر الأسنان وفقدانها. في كثير من الأحيان ، تبدأ الأسنان اللبنية بالترخي والتساقط في سن السادسة تقريبًا. ولكن، كما قلنا ، يبدأ بعض الأطفال في استبدالها في وقت مبكر ، والبعض الآخر في وقت لاحق.

ستحدث شيئًا فشيئًا عملية تساقط الأسنان واستبدالها بأسنان ثانية دائمة عند الأطفال. تشير التقديرات إلى أنه في حوالي سن الثانية عشرة ، سيكون لدى الطفل بالفعل جميع أسنانه الثانية.

أيضًا ، في ذلك الوقت تقريبًا ، سيكون الضرسان الدائمان الأول والثاني قد اندلعا في مؤخرة الفم. يحدث هذا دون أن تتساقط أسنان الطفل لتحل محلها.

ومع ذلك ، يختلف العمر الذي تظهر فيه الأسنان الدائمة بين الأطفال ويتأثر بعوامل مختلفة. هذا التقدير هو ببساطة لإعطاء الآباء فكرة حول متى يمكنهم توقع حدوث هذا التغيير. فيما يلي مزيد من التفاصيل حول هذه العملية.

القواطع المركزية: أول أسنان تتساقط

من الشائع جدًا أن تكون القواطع المركزية أول أسنان يتم استبدالها. يفقد معظم الناس أسنانهم المؤقتة بنفس الترتيب الذي تظهر فيه. نظرًا لأن القواطع المركزية السفلية هي عادة الأسنان الأولى التي تندلع ، في حوالي 6 أشهر من العمر ، فهي أيضًا أول الأسنان التي تتساقط.

سيبدأ السن الدائم في الظهور داخل اللثة ، خلف أسنان الطفل التي لم تسقط بعد. يحدث هذا في حوالي 6 أو 7 سنوات من العمر. بعد ذلك ، من الشائع أن ترتخي القواطع المركزية العلوية وتتساقط.

يحدث اندفاع الأسنان الدائمة أمام اللثة ، مما يؤدي إلى ظهور القواطع المركزية العلوية الكبيرة التي سترافق الشخص إلى مرحلة البلوغ.

القواطع الجانبية: القواطع التالية للسقوط

بمجرد أن تظهر القواطع المركزية ، ستكون القواطع الجانبية هي التالية. بشكل عام ، يتم فك الأجزاء العلوية أولاً ثم الأجزاء السفلية. يحدث هذا الحدث عادة بين 7 و 8 سنوات من العمر. الآن ، سيكون لدى الطفل ثماني أسنان جديدة.

أول ضرس مؤقت

الأضراس المؤقتة الأولى تسقط بين 9 و 11 سنة من العمر. تتميز الأضراس اللبنية بخصوصية استبدالها بأسنان دائمة مختلفة عن تلك التي تقع.

وذلك لأن المكان الذي تتركه الضواحك المؤقتة سيشغلها الضواحك الدائمة. وهكذا ، يتم استبدال الضرس المؤقت الأول بالضاحك الأول.

الأضراس والأنياب الثانية المؤقتة: آخر ما يسقط

الأسنان الثانية الأخيرة عند الأطفال هي الأنياب المؤقتة والأضراس الثانية. تسقط الأنياب بين سن 9 و 12 ويتم استبدالها بالدائمة.

بين سن العاشرة والثانية عشرة ، تسقط الأضراس الثانية وتستبدل بالضواحك الثانية. بشكل عام ، هذه هي العناصر الأخيرة التي تسقط والعناصر التي تنهي عملية الاستبدال بأكملها.

الأضراس الدائمة

تظهر الأضراس الدائمة بشكل عفوي في مؤخرة الفم ، دون استبدال أي من الأسنان اللبنية المتساقطة. تشغل مساحة خالية خلف الأضراس الثانية المؤقتة.

يحدث اندلاع الأضراس الدائمة عند عمر 6 سنوات لأول ضرس دائم ، في عمر 12 عامًا للثاني ، وبين 18 و 20 عامًا للثالث. عادة ما تظهر الأضراس السفلية أولاً ثم العلوية.

مع نمو الطفل ، يتسع الفك للسماح بوضع الأسنان الدائمة ، التي تكون أكبر من أسنان الطفل ، بشكل صحيح. بحلول سن 13 ، يكون لدى معظم الأطفال 28 من أسنانهم الدائمة في أفواههم.

تكتمل الأسنان البالغ عددها 32 سنًا ببزوغ ضرس العقل ، والذي يحدث في سن 18 عامًا تقريبًا. ومع ذلك ، لن يحصل الجميع على ضرس العقل.

كيفية تجنب الانزعاج أثناء هذه العملية

أفضل استراتيجية لتجنب الانزعاج أثناء تغيير الأسنان عند الأطفال هي السماح للعملية بالتكشف بشكل طبيعي. هذا يعني عدم إجبار الأسنان أو قلعها.

في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً منذ أن يبدأ السن في الحركة حتى يخرج. تحلى بالصبر ولا تحاول تسريع العملية بالقوة أو الضغط.

الحركات المفاجئة أو الطرق المنزلية لمحاولة خلع أسنان الطفل ليست فكرة جيدة ، لأنها يمكن أن تؤذي أنسجة الفم وتخيف الطفل وتتلف السن الأخير.

يكون السن مرتخيًا جدًا وجاهزًا للخروج عندما لا يشعر الطفل بأي ألم عند تحريكه ويضايقه عندما يتحدث ويأكل. في هذه المرحلة ، يجب أن تحفز الطفل على إزالته أو مساعدته على إخراجه. الطريقة المثالية هي كما يلي:

  • خذ السن الفضفاض بشاش نظيف أو منديل ورقي وقم بحركة سريعة.
  • تأكد دائمًا من أن العملية لا تسبب أي ألم لطفلك ؛ إذا كان الأمر كذلك ، فلم يحن الوقت بعد.
  • بمجرد خروج السن ، يجب أن يُطلب من الأطفال شطف فمهم بالماء لتنظيف اللثة. يمكنهم أيضًا عض قطعة من الشاش.
  • لتجنب المزيد من النزيف ، لا ينبغي السماح للأطفال بالشطف أو البصق.
  • في الدقائق القليلة القادمة ، ينصح الخبراء بضرورة أن يظل الطفل ساكناً ولا يأكل أو يشرب أي شيء. في معظم الحالات ، يكون النزيف مؤقتًا ويتوقف بعد فترة.
  • من أجل الاعتناء بالسن الذي سوف يظهر ، يجب تحذير الطفل من لمس المساحة الفارغة. من المهم أيضًا عدم وضع الأشياء في الفم.

مشاعر الطفل

بالنسبة لبعض الأطفال ، يعتبر فقدان السن سببًا للإثارة والفرح. ومع ذلك ، قد يعاني الآخرون من القلق بشأن فقدان هذا الجزء من أجسادهم الذي كانوا مرتبطين به. إذا كانت هذه هي الحالة ، فستحتاج إلى معاملتهم باحترام ومودة وشرح الموقف جيدًا.

يمكن للآخرين الشعور بالألم أو الانزعاج عند خروج أسنانهم. في هذه الحالات ، من الأفضل أن تجلس معهم فقط لمحاولة تهدئتهم ، لأن هذا عادة ما يكون مجرد موقف مؤقت ،

متى تحتاج لرؤية طبيب أسنان؟

بشكل عام ، يجب مراقبة عملية استبدال الأسنان والإشراف عليها من قبل طبيب أسنان الأطفال. يمكن للمحترف تحليل نمو الفكين واكتشاف أي مشاكل في وقت مبكر.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك اصطحاب طفلك إلى طبيب الأسنان في كل مرة يسقط فيها أحد الأسنان. من الأفضل إجراء فحوصات طبية كل ستة أشهر ، من السنة الأولى من عمر الطفل.

من خلال هذه الزيارات التي تستغرق ستة أشهر ، سيكون طبيب الأسنان قادرًا على مراقبة وتحليل تطور هياكل الفم. في الوقت نفسه ، سيكونون قادرين على اكتشاف أي تشوهات من أجل معالجتها في الوقت المناسب. من بين أمور أخرى ، سيقومون بتعليم الآباء العناية بنظافة الفم لأطفالهم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو مشاكل بين هذه الفحوصات المجدولة ، فمن الأفضل دائمًا طلب المساعدة الاحترافية. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تحتاج إلى استشارة طبيب أسنان الأطفال:

  • استبدال الأسنان المتأخر: على الرغم من أن كل طفل سيكون له إيقاعه الخاص في عملية استبدال الأسنان ، إذا لم تظهر على أسنان الطفل الثانية علامات النشوء ، فيجب عليك إجراء فحص طبي مع طبيب الأسنان.
  • خرجت الأسنان الدائمة ملتوية: تخرج الأسنان الدائمة حيثما أمكنها ، ومع نمو الطفل ، فإنها عادة ما تستقر. على الرغم من ذلك ، يوصى بإجراء تقييم من قبل طبيب الأسنان.
  • يوجد صف مزدوج من الأسنان: في بعض الأحيان تفشل الأسنان الدائمة في امتصاص جذور الأسنان المؤقتة وتبرز دون سقوط الأسنان الأولى. هذا يسبب صفًا مزدوجًا من الأسنان يجب على طبيب الأسنان تقييمه. إذا لزم الأمر ، سيتعين على طبيب الأسنان إزالة الأسنان اللبنية المعنية.
  • تساقط الأسنان اللبنية في وقت مبكر: يمكن أن تتسبب الضربة أو التسوس الخطير للغاية في فقدان الأسنان اللبنية قبل الأوان. في هذه الحالات ، يجب على طبيب الأسنان التدخل لتوفير مساحة للأسنان الدائمة ومنع سوء الإطباق.
طبيبة أسنان

العناية بالأسنان الجديدة

من المهم الاستفادة من هذه المرحلة في حياة الطفل لتعليمه نظافة الفم حتى يحافظ على هذه العناصر صحية طوال حياته. يمكن لعادات نظافة الفم الصحية في الطفولة أن تحدث فرقًا بين وجود فم بالغ سليم أو فم مليء بالحشوات.

على الرغم من أن الأطفال في هذا العمر لن يحتاجوا بعد الآن إلى نفس القدر من المساعدة في تنظيف أسنانهم بالفرشاة ، فمن الجيد أن يواصل الكبار الإشراف عليهم أثناء قيامهم بذلك. من الجيد التأكد مما يلي:

  • أن يستخدموا الكمية الصحيحة من معجون الأسنان
  • أسلوبهم في التفريش صحيح
  • أن ينظفوا جميع أسطح الأسنان بشكل صحيح
  • أنهم لا يفوتون أي مناطق

هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو التعليم والمساعدة في تنظيف الأسنان بالخيط. عادة ما تكون الأسنان الدائمة قريبة من بعضها البعض ، لذا فإن التنظيف بين الأسنان ضروري للحفاظ على صحة الفم.

توصيات مهمة أخرى

  • استخدم معاجين الأسنان وغسول الفم بالفلورايد للوقاية من أمراض الفم.
  • قم بزيارات نصف سنوية لطبيب الأسنان ، خاصة عند ظهور أسنان جديدة. يمكن للمتخصص تقييم نمو الفكين وظهور الأسنان للكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر.
  • إذا ظهر أي مرض ، فإن العلاج في الوقت المناسب سيمنع حدوث أي مضاعفات. قد يقترح طبيب الأسنان التنظيف أو المواد المانعة للتسرب أو زيادة الفلورايد للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان الدائمة وخلوها من التسوس.
  • إن تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن ومغذٍ له تأثير أيضًا على حالة الأسنان. يجب تجنب الأطعمة شديدة المعالجة والغنية بالسكر.

أسنان مدى الحياة

يبدأ تغيير الأسنان عند الأطفال في سن السادسة تقريبًا. منذ ذلك العمر ، تبدأ الأسنان التي سترافقهم لبقية حياتهم في الظهور. لهذا السبب ، فإن مرافقة عملية استبدال الأسنان والمساهمة في العناية بالفم مسؤولية كبيرة على الوالدين.

قد يثير اهتمامك ...

تبييض الأسنان – وصف وأنواع العمليات المختلفة المتاحة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تبييض الأسنان – وصف وأنواع العمليات المختلفة المتاحة

زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بجمال الأسنان ومظهرها، وهو ما أدى إلى زيادة شيوع والرغبة في الخضوع لـ عمليات تبييض الأسنان المختلفة.



  • Ayala Pérez, Y., Carralero Zaldívar, L. D. L. C., & Leyva Ayala, B. D. R. (2018). La erupción dentaria y sus factores influyentes. Correo Científico Médico22(4), 681-694.
  • Maduro Jácome, S. G. (2021). Factores que influyen en la erupción dentaria retardada (Bachelor’s thesis, Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología).
  • Anselmino, C. E. (2017). Cronología de la erupción dentaria permanente en nuestra población actual: correlación entre edad dental y edad cronológica en la población de la ciudad de La Plata. Rev. Soc. Odontol. La Plata, 9-14.
  • Pentón, A. S. M., Concepción, O. L. V., & Alemán, R. Z. E. (2017). Erupción dentaria,¿ está todo dicho?. Acta Médica del Centro11(1), 72-75.
  • De la Cruz Sedano, G. S., Flores, A. K. V., Porroa, J. J. J., & de Priego, G. A. P. M. (2020). Erupción dentaria: bases moleculares. Un artículo de revisión. Revista Científica Odontológica8(1), e009-e009.
  • Umaña, A. P., Meza, B. Y. C., Barco, M. G., & Hernandez, J. A. (2017, September). CRONOLOGÍA DE LA ERUPCIÓN DENTARIA EN UN GRUPO DE CAUCASOIDES. In XIX Simposio de Investigaciones en salud” Autonomía, Financiación y Calidad.
  • Osaghae, I. P., & Azodo, C. C. “Shark Teeth” Like Appearance among Paediatric Dental Patients.
  • López León, Z. R. (2021). FACTORES DE RIESGO RELACIONADO A LA ALTERACIÓN DE LA ERUPCIÓN DENTARIA EN ESCOLARES DE 6 A 9 AÑOS DE LA INSTITUCIÓN EDUCATIVA JUANA MORENO HUÁNUCO 2018.
  • Pérez Villa, G. K. (2021). Perdida prematura de dientes temporales en escolares (Bachelor’s thesis, Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología).
  • Astoquilca Guevara, M. Y. (2019). La pérdida prematura de dientes deciduos como factor de riesgo de maloclusión en escolares de 7 a 9 años de la IE Rafael Díaz, Moquegua-2019.