أربعة أنواع من الأطعمة يجب على الحامل تجنبها

29 نوفمبر، 2020
في مقال اليوم، سنخبرك عن أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل وأسباب وجوب الاستغناء عنها من نظامك الغذائي خلال هذه المرحلة من حياتك.

عندما تصبحين حاملًا، يجب أن تأخذي في الاعتبار أن هناك أنواع معينة من الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها من أجل صحة الجنين. متطلباتك الغذائية تزداد عادة في هذه المرحلة، وبالتالي يجب أن تحاولي تلبيتها. لا تكون التأثيرات قوية جدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى لأن متطلبات الطاقة للجنين تكون محدودة. ومع ذلك، مع مرور الأشهر، سيتعين عليك توفير عدد أكبر من السعرات الحرارية لتلبية احتياجاته الغذائية وكذلك احتياجاتك. ستخبرك مقالة اليوم عن الأطعمة التي يجب على الحامل  تجنبها والأسباب التي تجعل من المهم الاستغناء عنها من نظامك الغذائي المعتاد أثناء الحمل.

أربعة أنواع من الأطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

1. لا تشربي الكحول أثناء الحمل

تقييد الكحول أثناء الحمل

ابتعدي عن الكحول عندما تصبحين حاملًا. وذلك لأن استهلاك هذه المادة، في أي شكل من أشكالها، يبطئ من نمو الطفل ويمكن أن يسبب تشوهات.

خلص تحقيق أجري مع 291 امرأة حامل إلى أن الاستهلاك المعتدل للكحول أثناء الحمل يؤثر على نمو الطفل وسلوكه في المستقبل. وهذا يعني أنه لم تكن هناك تغييرات جسدية شديدة فحسب، بل كانت هناك أيضًا اضطرابات سلوكية في المستقبل.

لهذا السبب، يجب تقييد هذه المادة في نظامك الغذائي حتى قبل التخطيط للحمل. لاحظي حقيقة أن الكحول يضعف الخصوبة ويقلل من فرصك في الحمل.

اقرئي أيضًا:

النساء الحوامل – ما الأطعمة التي يحتجن إلى تناولها خلال وجبة العشاء؟

2. تجنبي القهوة أثناء الحمل

الكافيين هي مادة أخرى يجب تجنبها أثناء الحمل. وذلك لأن آثارها على الجنين لا تزال مجهولة.

ومع ذلك، فإن الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد تنص على أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

كما ترين، ربما يكون من الأفضل تجنبها تمامًا خلال هذه المرحلة. نعلم أن بعض الناس لا يستطيعون تحمل الحياة بدون فنجان القهوة الصباحي؛ اختاري القهوة منزوعة الكافيين إذا كنت من هذه المجموعة.

3. لا تأكلي السمك النيء أثناء الحمل

أصبح استهلاك الأسماك النيئة شائعًا في السنوات الأخيرة بسبب التقاليد الشرقية وأطباقها الشهية. كقاعدة عامة، لا يشكل هذا النوع من الطعام خطرًا على الصحة.

ومع ذلك، فإن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بالنساء الحوامل حيث يجب عليهن تجنب استهلاك الأسماك النيئة. هذا فقط لأنه من المرجح أن تحتوي على البكتيريا أو كائنات دقيقة أخرى قادرة على تعريض صحة الأم وجنينها للخطر.

الأميبا المتشاخسة القادرة على توليد تفاعل تأقي مثال على هذه الكائنات الحية الدقيقة. إنها خطر على الصحة بالنسبة لأي شخص ولكن أكثر خطرًا على المرأة الحامل وجنينها.

اكتشف:

التغيرات الجلدية خلال الحمل

4. تجنبي تناول الأسماك الكبيرة أثناء الحمل

الأسماك الكبيرة

يجب أن تكون النساء الحوامل قلقات بشكل خاص بشأن تناول المعادن الثقيلة. وذلك لأن هذه العناصر يمكن أن تصل إلى الجنين من خلال المشيمة وتؤثر على نموه.

وفقًا لبحث نشر في مجلة البيئة الدولية، يرتبط تعرض الطفل للزئبق خلال الحمل بالتأخير في تعلم اللغة. ومن ثم، يجب على النساء الحوامل تجنب تناول الأسماك الكبيرة لأنها أكثر عرضة لاحتواء كميات كبيرة من الزئبق في أنسجتها الدهنية.

ومع ذلك، فإن تناول الأسماك مفيد في جميع مراحل الحياة. ولهذا السبب يجب على النساء بالتأكيد دمج أنواع الأسماك الصغيرة في أنظمتهن الغذائية. ترتبط أحماض الأوميغا 3 الدهنية في تركيبتها بتحسين نمو الجنين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأم.

ننصحك بقراءة:

الزئبق في الأسماك: هل يجب أن تقلق؟

يجب تجنب أنواع معينة من الطعام أثناء الحمل لتقليل مخاطر نمو الجنين

كما ترون، فإن الغرض من هذه القيود الغذاية أثناء الحمل هو حماية صحة الأم وجنينها. التغذية ضرورية طوال الحياة، ولكن يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل في هذا الوقت بشكل خاص، سواء في الرحم أو خلال مرحلة البلوغ.

لهذا السبب نوصيك باتباع النصائح التي شاركناها معك أعلاه. أيضًا، استشيري طبيبًا أو خبير تغذية إذا كان لديك أي أسئلة. يجب أن يكونوا قادرين على مساعدتك في التخطيط لنظام غذائي متوازن يلبي احتياجاتك، يقلل من المخاطر، ويضمن النمو السليم للطفل.

تذكري أنه من المهم تجنب التدخين وشرب الكحول. يمكن لهذا السلوك أن يضعف بشكل كبير فرص الجنين. أيضًا، إذا كنت تحبي الأسماك، فعليك الالتزام بتناول الأسماك الأصغر لأن تركيز المعادن الثقيلة فيها أقل بكثير.

  • Sundelin Wahlsten V., Hallberg G., Helander A., Higher alcohol consumption in early pregnancy or low to moderate drinking during pregnancy may affect children’s behaviour and development at one year and six months. Acta Paediatr, 2017. 106 (3): 446-453.
  • Hong Zhao JL., Song JM., Zhang J., Tan YL., Xin CM., A meta analysis of risk of pregnancy loss and caffeine and coffee consumption during pregnancy. Int J Gynaecol Obstet, 2015. 130 (2): 116-22.
  • Vejrup K., Brandlistuen RE., Brantsaeter AL., Katrine H., et al., Prenatal mercury exposure, maternal seafood consumption and associations with child language at five years. Environ Int, 2018. 110: 71-79.
  • Cisneros Domínguez, Grethel, and Ana Ibis Bosch Núñez. “Alcohol, tabaco y malformaciones congénitas labioalveolopalatinas.” Medisan 18.9 (2014): 1293-1297.
  • Castillo Ortiz, Natalia del. “Modificación y efectos del consumo de cafeina durante el embarazo.” (2016).
  • Fox, Nathan S. “Qué hacer y qué no hacer durante el embarazo.” Obstet Gynecol 131 (2018): 713-21.
  • Bustillo, Alejandra Lozano, et al. “Sobrepeso y obesidad en el embarazo: complicaciones y manejo.” Archivos de medicina 12.3 (2016): 11.